الرئيسية / فنون / أشهر 10 افلام السينمائيه العالميه

أشهر 10 افلام السينمائيه العالميه

أشهر 10 افلام السينمائيه العالميه

أشهر 10 افلام السينمائيه العالميه

بما يقارب 200 مليون زائر كل شهر، ومكتبة سينمائية عملاقة يصل محتواها إلى أكثر من 3 مليون فيلم، يعد موقع التوثيق الفني والسينمائي الإلكتروني الشهير IMDB أحد أهم منصات حفظ وبث المعلومات السينمائية في العالم، فإلى جانب عرضه للمعلومات الدقيقة حول ملايين الأفلام العالمية والمُشاركين في صناعتها، يُتيح الموقع مُناقشات مرنه وتحليل وتقيم ملايين المُشاهدين حول العالم لمحتوى الأفلام، مما مكن الموقع من تصميم قائمة أفلام فريدة تحوى 250 فيلما عالميا استحوذوا على اهتمام المُشاهدين وحظوا بأعلى التقيمات من مُستخدمين الموقع حول العالم.ومن قائمة حاز آخرها على تقيم 8 نجوم من 10 وأولها على 9.2، تستعرض أفضل 10 أفلام سينمائية طبقًا لاختيارات مُستخدمي IMDB

10. Fight Club

عن رواية بالاسم ذاته للكاتب الأمريكي، تاشك بولانيك، ظهرت الدراما التشويقية «نادي القتال»، التي يتتبع فيها المُشاهد شاب أمريكي ناجح، يترك عجلة الحُلم الأمركي الطاحنة ويبدأ رحلة للبحث عن الذات، إلا أن طريقة يتعثر ويجد نفسه أحد مؤسسي «نادي القتال» الذي بدأ صُناعة في اكتشاف معنى للحياة عن طريق الفوضى. وعلى الرغم من نجاح المُخرج الأمريكي، دايفيد فينشر، في خلق حالة سينمائية مُضطربة مثلت اضطراب عشرات من ضحايا الروتين وعجلة السوق والتطور العالمي إلا أنه لم ينجح في الحصول على ترشيحات لجوائز الأوسكار الأمريكية تتعدى الترشح لأفضل إعداد لمؤثرات صوتية، غير أن الجمهور خصص المقعد العاشر على قائمة أفصل 250 فيلم في العالم لإبداع «فينشر».

9. The Lord of the Rings: The Return of the King

أما المركز التاسع فكان من نصيب فانتازيا بديعة حصدت ما وصل إلى 11 جائزة أوسكار في حفل الجوائز الأمريكية عام 2004، مابين أفضل فيلم وأفضل مُخرج وأفضل سيناريو مُقتبس عن عمل أدبي، وذلك بـ 200 دقيقة عاشها المُشاهدين مع المُخرج، بيتر جاكسون، في الفيلم الذي انتهت به رحلة «فرودو »لتدمير الخاتم الجامع في أسطورة «مملكة الخواتم» التي ظهرت للمرة الأولى كرواية بأجزاء ثلاث للكاتب J.R.R. Tolkien بين عامي 1954 و1955.

 

8. The Good, the Bad and the Ugly

لم يذهب المركز الثامن لإنتاج سينمائي حديث بمؤثرات بصرية وصوتية متطورة ومُبهرة، بل لكلاسيكية عتيقة قدمها للسينما المخرج الإيطالي، Sergio Leone، عام 1966، بقيادة الممثل الأمريكي، كلينت ايستوود. فمع لمحة تاريخية عاد المُشاهدين إلى زمن الحرب الأهلية الأمريكية لمتابعة صراع ثلاث رجال على كنز مدفون في أحد المقابر بقلب الصحراء، وعلى الرغم من مضي عشرات السنوات على إنتاج «نادي االطيب والسيىء والقبيح» إلا أنه مازال على قائمة مُفضلات عُشاق السينما حول العالم.

 

7. Schindler’s List

مستوحى من أحداث واقعية يعود تاريخها إلى الحرب العالمية الثانية، ومأخوذ رواية للكاتب الأسترالي Thomas Keneally باسم «سفينة شندلر»، خرج فيلم «قائمة شندلر» مصبوغا في مُعظم مشاهده بلوني الأبيض والأسود عام 1993، ليجسد قصة رجل الأعمال الألماني «أوسكار شندلر» الذي ُساهم في إنقاذ آلاف اليهود من مذابح الهولوكوست النازية. وبسياق درامي مُميز قدمه المُخرج، ستيفن سبيلبرج، حصد الفيلم 7 جوائز أوسكار أمريكية ضمنها جائز أفضل فيلم وأفضل مُخرج وسيناريو وموسيقى تصويرية، مما رشحة لنيل قدر كبير من إعجاب المُشاهين وضعة بالمرتبة الـ7 على قائمة IMDB

6. 12 Angry Men

وضع متابعي IMDB  الدراما التي تدور في فُلك أحد غرف المُداولة حيث تقرر هيئة المُحلفين مصير شاب قتل والده، في المركز الـ6  بالقائمة، حيث يُعد الفيلم الذي أخرجة الأمريكي، سيدني لوميت، كلاسيكية سينمائية خالده أعاد خلالها الجهور وضع تعريفات للحقيقة واليقين ضمن أحداث الفيلم التي يتحول مسارها مع عدم اقتناع أحد أعضاء الهيئة بتورط الفتى المُتهم، على الرغم من ثبوت الأدلة ضده فيحاول اقناع الهيئة بضرورة النقاش، ليبقى غد الشاب الذي له أن يواجه عقوبة الإعدام  معلقا بشجار مُشتعل بين  «12 رجل غاضب».

5. Pulp Fiction

بعيدا عن الدراما التاريخية أو المعضلات الإنسانية الخالصة، احتل فيلم Pulp Fiction المركز الـ5 على القائمة، برحلة كوميدية عنيفة لاثنين من القتلة المُحترفين يكفهما زعيمهما بمرافقة زوجته لعدة أيام لدعواي سفره، غير أن نجاح الفيلم الذي قام ببطولته النجمة “أوما ثورمان” و”جون ترافولتا” وأخرجه الأمريكي، كوينتن تارنتينو، لم يضمن له سوى الفوز بجائزة “أوسكار” واحدة من أصل 7 ترشيحات، إلا أن مزج الكوميديا بالجريمة المُحكم مازال عالق بأذهان ملايين المُشاهدين إلى اليوم.

 

4. The Dark Knight

أحدث أفلام القائمة ويعد أحد أكثرها جماهيرية وشعبية، حيث ينتمي فيلم «فارس الظلام » لسلسة أفلام Batman الشهيرة، غير أن المُخرج كريستوفر نولان، يأخذ السلسلة في منحى جديد بمناقشته الفوضوية والسلطوية والعدالة ضمن أحداث فيلم الإثارة الحائز على جائزتي «أوسكار» في عام 2008، حيث يواجه الرجل الوطواط مرة أخرى شخصية الجوكر الشهيرة؛ إلا أن رمز الشر في مدينة جوثام يقايض هذه المرة أرواح الأبرياء مقابل إفصاح Batman عن شخصيته الحقيقية.

 

3. The Godfather: Part II

لم تكن القائمة لتنتهى دون حضور واضح لسلسلة أفلام «العراب» الشهيرة والتي تحظى بجماهيرية واسعة منذ بداية إنتاجها أوائل سبعينيات القرن الماضي، لتُحجز المرتبة الثالثة على القائمة للجزء الثاني من السلسلة والذي أخرجه الأمريكي، فرانسيس كوبولا، ونجح عن طريق مزجه باحتراف شديد بين الماضي والحاضر، مرة مع الابن «مايكل» رئيس العائلة الإجرامية الجديد وأخرى مع الأب «فيتو» قبل عشرات الأعوام في طفولته وشبابه، في حصد 6 جوائز أوسكار ضمنهم أفضل فيلم، من أصل 11 جائزة نافس عليها العراب.

2. The Godfather

مرة أخرى مع «العراب» و«فرانسيس كوبولا»، غير أن المرتبة الثانية كانت من نصيب الجزء الأول من السلسلة الذي بدأ الولع العالمي، وهذه المرة وفي عام 1972 تعرف الجهور لأول مرة على «دون فيتو كورليوني»، لكن بغير سلسلة من «الفلاش باك» المُتتابع للطفولة، بل في رحلة بحث المُجرم المُخضرم عن ولي عهد جديد لقيادة عائلته غير التقليدية التي اتخذت من الجريمة حرفة ومن السطوة والسيطرة منهجا للحياة. ومازال إلى اليوم الفيلم الحائز على 3 جوائز أوسكار أحد أشهر الكلاسيكيات السينمائية وأكثرها شعبية.

1. The Shawshank Redemption

عن قصة قصيرة للكاتب الأمريكي، ستيفن كينج، وبنجاح جماهيري متواضع في صلات العرض، يتربع على عرش القائمة فيلم الدراما The Shawshank Redemption، والذي تبدأ أحداثه مع معاقبة الشاب اندى دفرسني بالسجن مدى الحياة لاتهامه بقتل زوجته وحبيبها، غير أن فصل جديد من حياته يبدأ مع انتقاله لسجن Shawshank. وعلى الرغم من ترشح الفيلم لعدد كبير من الجوائز أبرزها 7 ترشيحات لجوائز الأوسكار، إلا أنه حظى بجوائز معدودة، ليظهر نجاح الرحلة الدرامية الحقيقي بعد عدة سنوات وبأصوات المُشاهدين حول العالم.

شاهد أيضاً

أفضل الجامعات في العالم

أفضل الجامعات في العالم

أفضل الجامعات في العالم أفضل الجامعات في العالم: أصدر موقع «ويبومتريكس» المتخصص في عرض ترتيب …