إذا أردنا أن نعدّد الشتائم المستخدمة بين متحدثي اللغة العربية، فهي لا تعد ولا تحصى. فاللغة العربية العامية واسعة بطبيعتها لوجود العديد من اللهجات.

لذلك، قد نجد العديد من الشتائم التي تعتبر كلمة عادية جداً وليست معيبة في لهجات أخرى. فإذا أردت أن تشتم أحداً من دون ان يعلم، يمكنك استخدام بعض هذه الكلمات:

1- فشخة (مصر)

إذا كنت تتكلم اللهجة المصرية، فأنت الآن أمام شتيمة لا يمكن أن تتلفظ بها بشكلٍ عاديٍ. أمّا إذا كنت تتكلم باقي اللهجات العربية فهذه كلمة عادية. ففي اللبناني، تعني الكلمة “خطوة صغيرة” وهي لا تتعلق بأي شيءٍ بذيء أو جنسي.

2- شيخة (المغرب)

في المغرب، تعني كلمة شيخة “رقاصة” أو تستخدم الكلمة للإشارة إلى الفتاة التي تقوم بأمور غير أخلاقية. أمّا بلهجات أخرى كالخليجية والمصرية واللبنانية، فهي كلمة ليس لها أي معنىً سلبي، بل وتدل على المكانة المرتفعة.

3- عكروت (لبنانية)

تستخدم هذه الكلمة بين الشباب اللبنانيين، وتعني شاب عديم الأخلاق أو الشاب المخادع، وهي عادةً لا يحبذ استخدامها مع الغرباء أو بين النساء أو مع أي فتاة بل تستخدم فقط بين الأصدقاء الشباب. أمّا بالليبية فالكلمة تعني “الرجل مقطوع الأذن” وفي الفلسطينية تعني الفهلوي او الشقي او الذكي.

4- مرا (مصرية)

تعني كلمة مرا في اللهجة المصرية المرأة التي تقوم بأعمال نابية. أمّا بلهجات أخرى كاللبنانية مثلاً، تعني المرأةالمتزوجة، فإذا قال لك أحدهم “إمك مرا” لن تشعر بأي إهانة لأنها فعلاً متزوجة، أمّا إذا قلتها لشابٍ مصري، فاحجز غرفة بأقرب مستشفى.

5- جرّار (سعودية)

تعني كلمة جرّار في السعودي “مسهّل الدعارة”. أمّا في باقي اللهجات العربية، فهي مرتبطة بكلمة جرّ أي حذف أو نقل وليس لها أي معنى غير أخلاقي.

6- لبوة (مصرية)

اللبوة في المصري ليست أنثى الأسد كباقي اللهجات، بل هي كلمة بذيئة تشير إلى المرأة عديمة الأخلاق.

7- مكوى (سعودية)

كلمة مكوى في السعودي تعني “مؤخرة” أمّا في لبنان، فهو لوح الكي أو طاولة المكواة.

8- ممسوخ (مغربي)

الممسوخ في المغربي لا تعني المسخ، بل تعني المتحول جنسياً وتستخدم كشتيمة لا يحبذ استعمالها.

9- معرّص

هذه الكلمة في التونسي لا تعني مسهّل الدعارة، بل تعني الشخص البارع.

10- شرموطة

هذه الكلمة التي تشير إلى المرأة التي تمارس الدعارة تعني قطعة قماش (فوطة) في المغربي وبعض الأرياف المصرية. أمّا عند الجزائريين فهي المرأة الجميلة أو حسنة المظهر المأخوذة من كلمة Charmante الفرنسية.

11- مَنيَك

هذه الكلمة القريبة لكلمة “عكروت” تعني مجنون أو معتوه في اللغة التركية. واستخدامها في اللغة التركية جداً عادي ولا تعتبر كلمة بذيئة كما في بعض الدول العربية، بل تستخدم بشكلٍ طبيعي في المسلسلات والأفلام التركية أيضاً.

اللهجات العربيه المضحكة
اللهجات العربيه المضحكة