الرئيسية / النباتات / زهرة الجثة Titan arum

زهرة الجثة Titan arum

زهرة الجثة

زهرة الجثة اغرب زهرة في العالم

سميت زهرة الجثة Titan arum بهذا الاسم الغريب بسبب رائحتها الكريهة التى تشبه رائحة الجثث

زهرة الجثة
زهرة الجثة

زهرة الجثة, بالإنجليزية: Titan arum نوع نباتي ينتج زهرة جميلة المنظر ضخمة جدا، وكان اول وصف علمي لها في عام 1878 من قبل عالم نبات ايطالي Odoardo Beccari و قد سماها Amorphophallus titanum , و نادرا ما تزرع هذة الزهرة في الحدائق و كانت اول مرة تم زراعتها في الحدائق النباتية الملكية في كيو في لندن عام 1889 مع أكثر من 100 زهرة كانت مزروعة في ذلك الحين .

زهرة الجثة Titan arum

زهرة الجثة أضخم زهرة في العالم حيث يصل طولها إلى أكثر من3 أمتار (10 أقدام تقريبًا). ومع هذا فرائحتها كريهة جدا.

تحتاج هذه الزهرة إلى 12 عاماً حتى تكمل نموها لتزهر 48 ساعة كل 100 عام، حيث توجد في حديقة بوسطن في العاصمة الأميركية واشنطن.

تتوافد المئات لمشاهدة المشهد الذي قد لا يتكرر سوى مرة واحدة في حياة الإنسان.

ارتفاعها 3 أمتار ونصف المتر، وموطنها الأصلي غابات سومطرة، لكن الأمر السلبي الذي قد يفسد جمال المنظر هو رائحتها التي تشبه رائحة جثة متحللة.

لهذا يطلق عليها اسم زهرة الجثة.

.تنمو هذه الزهرة في غابات سومطرة ,اندونسيا وهي لا تلجأ إلى ما تفعله الزهور الأخرى التي تخرج رائحة حلوة لجذب الفراشات والنحل لتلقيحها، فزهرة الجثة اختارت أن يلقحها الذباب والخنافس، لذلك فهي تخرج هذه الرائحة التي تجذب هذه الحشرات. يقول علماء النبات إن سر ارتفاع هذه الزهرة هو أنها مثل المدخنة تخرج هذه الرائحة الكريهة لتصل إلى أبعد مسافة ممكنة وتجذب أكبر قدر من الذباب لتتم عملية التلقيح بكفاءة شديدة

شاهد أيضاً

أفضل الجامعات في العالم

أفضل الجامعات في العالم

أفضل الجامعات في العالم أفضل الجامعات في العالم: أصدر موقع «ويبومتريكس» المتخصص في عرض ترتيب …