الرئيسية / الصحة / فوائد البامية الصحية

فوائد البامية الصحية

فوائد البامية الصحية

فوائد البامية الصحية

مصدر رائع للعديد من الفيتامينات, كفيتامين أ, ج, ه, ب, ك, و الحديد, و الكالسيوم,

و البوتاسيوم, و الصوديوم, و النحاس, و السيلينيوم, و الزنك, و المنجنيز,

كما و يحتوي على نسب عالية من الألياف, و كميات منخفضة من السعرات الحرارية.

فوائد البامية الصحية

للبامية الكثير من الخصائص العلاجية بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم, و التي تتمثل فيما يلي:

سرطان القولون

يعمل تناول البامية على تحسين صحة القولون عن طريق السماح للعضو بالعمل بمعدل كفاءة عالي, بحيث يعمل على تنظيف الأمعاء, و يحد من خطر الإصابة بالسرطان.

أمراض القلب

تساعد الألياف القابلة للذوبان في البامية على خفض نسبة الكلسترول في الدم, و تقليل خطر الإصابة بمرض القلب, كما تحتوي البامية على البكتين الذي يساعد في خفض ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم عن طريق تغيير إنتاج الصفراء في الأمعاء.

تخفيف الوزن

تعتبر البامية من أفضل الخضراوات التي ينصح بتناولها عند اتباع برامج حمية لتخفيف الوزن, و ذلك لعدم احتوائها على أي سعرات حرارية, بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية المساعدة في الحفاظ على الوزن.

يمنع فقر الدم

يساعد عنصر الحديد الموجود في البامية على تشكل الهيموغلوبين في الدم, و منع فقر الدم, كما يساعد فيتامين ك في تخثر الدم.

الإمساك

تعد البامية من أفضل المصادر النباتية للألياف الغذائية الضرورية للجهاز الهضمي, بحيث تساعد في على تجنب و تخفيف حدة الإمساك.

مرض السكري

يساعد وجود الأوجينول في البامية في مكافحة مرض السكري, كما تساعد الألياف أيضا في استقرار مستوى السكر في الدم, عن طريق تأخير امتصاص السكر في الأمعاء.

مشاكل الشعر

يعمل استخدام البامية في إرجاع الشعر إلى حالته الأصلية, كما يساعد على تخليصه من القشرة و القمل, و ذلك عن طريق تقطيع البامية أفقيا, و غليها بالماء, مع عصر نصف ليمونة فوقها, و الإنتظار حتى يبرد المنقوع, و من ثم استعماله بمثابة غسيل للشعر.

تحسين نظام المناعة

تحتوي البامية على نسبة عالية من فيتامين ج, الذي يساعد في مكافحة البرد و السعال, عن طريق تحسين جهاز المناعة, كما تعمل بعض المعادن الأخرى الموجودة في البامية كالمغنيسيوم, و المنجنيز, و الكالسيوم, و الحديد, على تخليص الجسم من الجذور الحرة, و تعزيز النظام المناعي له.

تحسين البصر

يحافظ فيتامين أ, و بيتا كاروتين الموجود في البامية على صحة البصر, بالإضافة إلى قدرة العناصر الغذائية الأساسية الأخرى الموجودة فيها على منع أمراض العيون ذات الصلة, بإعتام عدسة العين, و تقدم العمر, و أي اضطرابات أخرى.

تنمية الجنين

تعد البامية من الخضراوات المفيدة للجنين أثناء الحمل, لإحتوائه على حمض الفوليك الضروري لتحسين و تطوير دماغ الجنين, كما يلعب هذا الحمض دورا هاما في تشكيل الأنبوب العصبي للجنين, طوال الأسبوع الرابع إلى الثاني عشر من الحمل.

 

البامية والجنس

تعد البامية من أهم الخضروات الصحية والمفيدة والمكملة غذائيا للجسم ولما يحتاجة الانسان بشكل عام ، حيث اثبتت أحدى الدراسات الحديثة مدى أهمية البامية للمتزوجين ومدى تاثيرها على الرجال ، وقد اثبت تلك الدراسة ان البامية تساعد وتحفز الرغبة لدى الرجال بشكل قوي ، بجانب انه تحفز الرغبة عند المراة أيضا مما يجعلها لها فوائد عديدة وصحية جدا لدى الرجال والنساء، فهي تزيد من الرغبة الجنسية عندهما و تعطي قوة الانتصاب عند الرجل.

البامية والنقرس

تعتبر البامية من اهم الخضروات التي تحمي من الاصابة بمرض النقرس فهي تعمل كمضاد طبيعي ضد بعض الامراض مثل النقرس وكذلك الملفوف، لذلك ينصح الاشخاص الذين هم عرضة للاصابة بمرض النقرس تناول كميات وافرة من البامية لتجنب الاصابة.

البامية والرجيم

تعطي البامية سعرات حرارية قليلة جدا مقارنة بالاغذية الاخرى فهي من انواع الاغذية التي ينصح بتناولها اثناء اتباع نظام غذائي معين خاص بالحمية و تخفيف الوزن.

فوائد اخرى للبامية

من الفوائد الاخرى للبامية ما يلي:

تحافظ على سلامة الكلى.
تعمل كمطهّر للقولون و الامعاء.
تعمل علة تخفيف اعراض الربو الحاد.
تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ وبذلك فهي تحمي العين و تقوّي النظر.
تساعد في عمليّات الهضم و تعطي شعوراً بالشبع و تساعد في التخلص من الجوع.
تحمي من بعض انواع السرطانات مثل سرطان المعدة.

شاهد أيضاً

فضل العشر من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة من مواسم الطّاعة العظيمة العشر الأول من ذي الحجة ، …

اترك رد