الرئيسية / الحيوانات / اكبر سلحفاة في العالم

اكبر سلحفاة في العالم

سلحفاة غالاباغوس العملاقة

اكبر سلحفاة في العالم

كبر سلحفاة في العالم سلحفاة غالاباغوس العملاقة من اكبر السلاحف البرية والتى تعيش فى جزر غالاباغوس ،وربما أطلق على هذه الجزر هذا الاسم بسبب تواجد هذا النوع من السلاحف العملاقة عليها ،ومعنى كلمة غالاباغوس بالاسبانية هو سرج الظهر وهو وصف لقوقعة السلحفاة الكبيرة.

وغالاباغوس اكبر سلحفاة فى العالم حيث يفوق وزنها 400 كيلو غرام ويتعدى طولها 1.8 متر، وتُعد إحدى أطول الفقاريات عمرًا على وجه الأرض،وتتميز غالاباغوس بانها نباتية فهى تأكل الاعشاب فى المقام الاول وايضا تأكل الفواكه التى تسقط من الاشجار بالاضافة الى بعض النباتات.

كان عدد سلاحف غالاباغوس يزيد عن ربع مليون سلحفاةٍ في القرن السادس عشر، إلا إنَّه انخفض إلى ما يقرب من ثلاثة آلاف سلحفاة فقط بحلول سبعينيات القرن العشرين، ويرجع السَّبب في ذلك إلى اصطياد هذه الفصيلة للحصول منها على اللحم والزيت

سلحفاة غالاباغوس العملاقة
سلحفاة غالاباغوس العملاقة

 

تتمتاز سلحفاة غالاباغوس بان اعمارها طويلة حيث انه فى بعض الحالات تعيش اكثر من 150 سنة ،وتقضى سلالة غالاباغوس معظم اوقاتها فى الشمس ،ثم بعد الظهيرة عندما يحل وقت النوم تحاول غالاباغوس العثور على حفرة موحلة لتكون درجة حرارتها باردة .

 

وتنضج السلحفاة غالاباغوس النضج الجنسى عندما تصل الى سن الاربعين. وتتميز غالاباغوس بطقوس تزاوج غير عادية حيث يقوم ذكر السلحفاة بلدغ الانثى فى ساقيها الى ان تقوم الانثى بسحب قدميها الى القوقعة مما يسمح للذكر الى الوصول لمرحلة التزاوج ،وفى كثير من الاحيان قد يقوم ذكر السلحفاة باجراء ضجيج الشخير بصوت اجش حتى يجذب الاناث له

سلحفاة غالاباغوس العملاقة
سلحفاة غالاباغوس العملاقة

 

. تحاول الانثى ان تضع بيضها فى اماكن بعيدة تصل الى عدة اميال ،ويكون عدد البيض حوالى من 2 الى 16 بيضة ،ودائما تكون السلحفاة الام يقظة جدا على اطفالها ولا تسمح للاباء برؤية صغارهم الا عن طريق الصدفة .

 

 

شاهد أيضاً

صنع صابون سائل

صنع صابون سائل

لاشك في أن صنع صابون سائل يتطلب أكثر استهلاكا للوقت. ولكن ميزة صنعه في المنزل تكمن …

اترك رد