الرئيسية / الصحة / اسباب عدم فقدان الوزن

اسباب عدم فقدان الوزن

عندما يقرر احد الأشخاص انقاص وزنه فيأخذ أول خطوة ايجابية. يقوم باتباع نظام غذائي صارم لفترة من الوقت، والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية. والالتزام بالنصائح التي تخص الريجيم والرياضة. يبتعد عن تناول  النشويات او الحلويات ربما لأشهر. لكن وللأسف يكتشف ان حرمانه من المشهيات لم يأت بالنتيجة المرجوة وبأن وزنه لم ينقص كثيرا. بالطبع هناك خطأ ما فيه لأنه لم يستطع انقاص وزنه أثناء محاولته الكثير، في الواقع يوجد  عشر اسباب عدم فقدان الوزن. وهي أمور بسيطة للغاية لم تكن تعرفها أو تتوقعها.

اسباب عدم فقدان الوزن

اسباب لعدم فقدان الوزن

القليل من الإجهاد والجوع العاطفي، قليل من الوقت لطهي الطعام الصحي والتمارين الرياضية، كل ذلك يؤدي إلى انقاص الوزن. ومع ذلك، فإنه في كثير من الأحيان ليس فقط عاداتنا وخياراتنا التي تزيد من وزننا أو تزيد المصاعب في فقدان الوزن. فلا يرتفع مؤشر الميزان عن طريق الأكل فقط . هناك أسباب أخرى غير تناول الطعام الغير صحي او بطريقة غير صحية سنناقشها فيما يلي. 10 اسباب عدم فقدان الوزن هي :

عدم شرب ما يكفي من الماء

يحتاج جسمنا للماء لتكسير الدهون المخزنة. إنها عملية بيولوجية لا يمكن القيام بها بدون ماء. ولكن لأن الدهون ليست عملية حيوية، فإذا كان جسمك فقيرا لوجود الماء، لن يتمكن من كسر الدهون. حاول أن تبقى جسمك رطبًا قدر الإمكان حتى لا تبقى الدهون في جسمك.

عدم تناول مايكفي من الدهون

لا تتناول فقط المنتجات قليلة الدسم. لأنك ستبقى جائعا ولأنها قد تحتوي على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة. ما عليك القيام به هو اختيارها بشكل صحيح ووضعها في نظامك الغذائي. تظهر الأبحاث أن الدهون الجيدة، مثل تلك الموجودة في المكسرات والأفوكادو. تؤثر بشكل إيجابي على فقدان الوزن فيما يتعلق بنظام غذائي منخفض الدهون. والسبب هو أننا بحاجة إلى الدهون لتنفيذ العمليات الحيوية اليومية.

العمر

مع تقدمنا ​​في السن، هناك بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، والتي تقلل من معدل الأيض وزيادة تراكم الدهون داخل البطن. وقد وجد أيضا أنه بعد سن الثلاثين وكل عقد من الزمن، تصل نسبة الاستقلاب إلى 10٪.

ليس من الضروري افقاد الوزن

يبدو بسيطا، لكنها الحقيقة الصعبة. قد لا تفقد الوزن لأنك لست بحاجة إلى فقدان أي وزن. حصولك على الوزن المثالي كما ترغب قد يكون غير مثالي لجسمك وصحتك. أي أن جسمك لايحتاج لنقصان الوزن كما كنت تعتقد.

عدم وجود الوعي

تركيز انتباهنا على تجربة كل لحظة. أخذ الوقت للتأمل، والشعور بالوجود والحاضر في الآن، يمكننا تقليل التوتر وتحسين الصحة العامة لدينا. مستويات الهرمونات لدينا تصل إلى التوازن وهناك هبوط في الكورتيزول، هرمون الاجهاد الذي يؤثر على الوزن في ارتفاع، ويشجع الجسم على الحفاظ عليه.

الغدة الدرقية

عندما الغدة الدرقية تقلل من معدل الاحتراق، وبالتالي تعمل على اكتساب الوزن ويكون احتباس السوائل حتى عند تناول نفس كمية الطعام مع شخص لا يعاني من اضطرابات الغدة الدرقية.

تناول بعض الأدوية

بعض الأدوية (مثل حاصرات بيتا، الستيرويدات، الأنسولين) التي تؤخذ نتيجة الاصابة بالأمراض الشائعة، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب، ممنكن ان تؤدي إلى زيادة الوزن.

عدم الحصول على النوم الكافي

وفقا للعلماء، ترتبط ساعات النوم القليلة على أساس منتظم بزيادة مخاطر الإصابة بالبدانة. الحرمان من النوم يزعج مستويات الهرمونات المرتبطة بالشهية. ينخفض ​​الليبتين الذي ينظم الشهية بينما يتزايد الجريلين الذي يسبب الجوع.

 استهلاك الكثير من البروتين

عندما يستهلك جسمنا الكثير من البروتين، فإنه يخزنه كدهن. نحن نعلم جميعا أن البروتين هو جزء مهم من الأكل الصحي وبناء العضلات، وهذا صحيح. من ناحية أخرى، لا نحتاج إلى الكثير من تناول اللحوم الحمراء وصدور الدجاج الخالية من الدهون والبيض والكثير من الألبان ومشروب البروتين في حياتنا اليومية، حيث أن كمية البروتين هذه كبيرة للغاية. على سبيل المثال، ربع دجاجة على الغداء وبيضًا في وجبة الإفطار، فسيتم تغطيتك لهذا اليوم من البروتين.

الاجهاد والتوتر

عندما نغضب عندما نحزن وعموما عندما نعاني من حالات التوتر لفترة طويلة، يميل الجسم لإنتاج كمية كبيرة جدا من هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يرتبط مع زيادة الوزن، خصوصا مع تراكم الدهون في منطقة البطن (الدهون الحشوية).

شاهد أيضاً

فوائد الجوافة الغذائيه

فوائد الجوافة الغذائيه

فوائد الجوافة الغذائيه  هي نوع شائع جدا من الفاكهة ولكن غالبا ما تهمل بسبب صلابة وجود …

اترك رد