الرئيسية / التكنولوجيا والمخترعات / السفر إلى المريخ بين الخيال والواقع

السفر إلى المريخ بين الخيال والواقع

كوكب المريخ (MARS)

كوكب المريخ (MARS)

السفر إلى المريخ بين الخيال والواقع: كوكب المريخ (MARS) هو الكوكب الرابع في البعد عن الشمس في النظام الشمسي يصنف كوكبا صخريا من مجموعة الكواكب الشبيهة بالأرض. ويطلق على كوكب المريخ ايضا اسم الكوكب الاحمر وذلك بسبب اكسيد الحديد السائد على سطحه هو الذي يعطيه هذا اللون الاحمر ، والمريخ له طبقة رقيقة من الغلاف الجوي تتكون من ثاني اكسيد الكربون .

الغلاف الجوي لكوكب المريخ

الغلاف الجوي الرقيق والبارد لكوكب المريخ يعني انه لا يمكن تواجد الماء السائل على سطح المريخ منذ فترة ليست بالقريبة ، كوكب المريخ وكوكب الارض لديهما تقريبا نفس المساحة على الرغم من ان حجم كوكب المريخ لا تتجاوز 15% من حجم الارض الا ان ثلثي مساحة كوكب الارض مغطاة بالماء لذلك فان مساحة اليابسة فى الكوكبين تكاد تكون متساوية .

تضاريس كوكب المريخ

قطر كوكب المريخ يبلغ حوالي 6800 كيلومتر وهو بذلك يعتبر ثاني اصغر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب عطارد وهو مساو لنصف قطر الارض ، ويبعد كوكب المريخ عن الشمس بمعدل حوالي 228 مليون كيلومتر اى مرة ونصف المسافة الفاصلة بين الارض والشمس . كوكب المريخ يوجد به اعلى قمة جبل واطول وادي في المجموعة الشمسية حيث ان قمة اوليمبوس مونس التى تبلغ ارتفاعها 27 كيلومتر هي اعلى ثلاث مرات من قمة جبل ايفرست ، كما ان وادي البحارة طوله يمتد لحوالي 4000 كيلومتر ، كوكب المريخ به اكبر البراكين فى النظام الشمسي حيث يصل قطره الى حوالي 600 كيلومتر بما يكفي لتغطية مدينة بأكملها

كوكب المريخ1 (MARS)
كوكب المريخ1 (MARS)

المناخ على كوكب المريخ

يعتقد العلماء ان المناخ على كوكب المريخ مماثل لمناخ كوكب الارض منذ حوالي 3.5 مليار سنة حيث كان الجو دافئا رطبا ولكن بسبب التفاعلات الكيميائية بين ثاني اكسيد الكربون والماء في الغلاف الجوي لكوكب المريخ وصغر حجم المريخ اصبح الغلاف الجوي للمريخ رقيق جدا ودرجة الحرارة باردة جدا وما تبقى من المياه اما هو مياه مجمدة فى القطبين او مخبأة فى الينابيع الجوفية العميقة . درجة الحرارة على سطح المريخ تصل الى 20 درجة مئوية عند الظهر عند خط الاستواء في فصل الصيف عند القطبين تصل درجة الحرارة الى -153 درجة مئوية وهذا المناخ صعب جدا على البشر العيش فيه كما انه يسبب بعض المشكلات للالكترونيات والاجزاء الميكانيكية الموجودة على سطح المريخ .

صور سطح المريخ

معلومات عن كوكب المريخ بالصور صور سطح المريخ في بعض الاحيان تكون الرياح قوية على سطح كوكب المريخ بما يكفي لخلق العواصف الترابية التى تغطي جزءا كبيرا من هذا الكوكب وقد تستمر تلك العواصف لعدة اشهر قبل ان يستقر الغبار وكانت السرعة القصوى للرياح فى عام 1970 حوالي 60 ميل فى الساعة . على سطح كوكب المريخ تظهر الشمس بنصف المساحة التى تظهر بها على سطح كوكب الارض ، وكوكب المريخ لديه قمران معروفان هما فوبوس وديموس . يتكون مركز كوكب المريخ اساسا من الحديد والنيكل مع حوالي 16 – 17% من الكبريت تبلغ سمك قشرة كوكب المريخ حوالي 50 كيلومتر .

تربة كوكب المريخ

تربة كوكب المريخ قلوية الى حد ما طبقا للبيانات التى تم ارسالها من مسبار الفضاء فينيكس وتحتوي على مواد مثل الصوديوم والكلورين والماغنسيوم والبوتاسيوم وهذه المواد موجودة فى تربة الارض وهي ضرورية لنمو النباتات . المياه الموجودة على سطح كوكب المريخ تتواجد على شكل جليد فى القطب الشمالي والجنوبي كما يوجد بعض الجليد في صخور القشرة المريخية بالاضافة الى وجود نسبة ضئيلة من بخار الماء في الغلاف الجوي لكوكب المريخ ، ولكن لا يوجد مياه سائلة تجري على سطح المريخ على الاطلاق ويرجع سبب وجود الماء على كوكب المريخ في صورة متجمدة الى درجة الحرارة المنخفضة جدا

خصال كوكب المريخ

ويتميز الكوكب الأحمر بعدة خصال، منها أن الإنسان يكون خفيف الوزن عليه بما أنه أصغر من الأرض وجاذبية سطحه أقل منها، حيث تبلغ نسبة الجاذبية عليه 62.5% أقل من الأرض؛ ومعنى ذلك أنه إذا كان وزن الشخص نحو 45 كيلوغراما على الأرض فسيكون نحو 17 كيلوغراما على المريخ!!!

رحلة اللاعودة إلى المريخ (Mars One )

بعد أشهر من عمليات الفرز على مجموعة تألفت من 5600 مرشح، اختارت وكالة الفضاء الأوروبية أربعة متطوعين في تَمثّل رحلةٍ إلى الكوكب الأحمر. يتشكل الطاقم الأساس من الألماني أوليفيه كنيكل، مهندس في الجيش الألماني والفرنسي سيريل فورنيي، طيار يقود آرباص آ-320، علاوة على أربعة روس، ويقومون بعملية تمثّل في منشأة تابعة للمعهد الروسي لدراسة المشاكل البيو-طبية؛ كما تم تحضير فرنسيين ليحلا محلاهما إذا دعت الحاجة لذلك. تقول المسؤولة عن برنامج “مارس500” في وكالة الفضاء الأوروبية جينيفير نغو-أنْه، أن “الرجال الأربعة على أهبة الإستعداد ويتمتعون بالشجاعة والطموح، وقد أثبتوا جدارتهم في العمل ضمن فريق مما جعلهم مثالا للمرشحين”. سوف يقوم “رواد الفضاء” الأوروبيون والروس بتمثل رحلة تدوم 105 أيام تشكل قاعدة لدراسة “أولية” قبل أن يعتزل فريق آخر خلال العام لمدة 520 يوما تعادل الفترة الضرورية لبلوغ المريخ، بما فيها البقاء هناك لمدة شهر ومدة العودة (240 يوما).

هدف المهمة

تهدف المهمة إلى جمع المعلومات التي تنجم عن العزلة، من النواحي النفسية والبدنية مثل الكآبة والإفرازات الهرمونية والمناعة والنوم والتغذية والمزاج. يعيش المتطوعون في وحدة مساحتها 200 م2 تتألف من حجرات معدنية تتصل ببعضها بممرات – تمثل داخل عربة فضائية- وفي إطار الشروط الضرورية لرحلة بين الكواكب. بالرغم من استثناء بعض البيانات مثل إشكالية الأشعة الكونية، سيعيش الطاقم في ظل أقرب الشروط الحقيقة لرحلة محتملة إلى المريخ. نٌظِّم يوم الرواد على إيقاع “3 × 8 ساعات” أي ثماني ساعات للعمل وثماني ساعات للهو وثماني للنوم.

الإختبارات و تجارب علمية

وسوف يتابعون في حيزهم المحصور تدريبا بدنيا مكثفا ويؤدون بعض الإختبارات وعدة تجارب علمية مع مراقبة شؤون العربة الفضائية. تجري اتصالاتهم بمركز المراقبة وبعائلاتهم بعد فترة انتظار تدوم 20 دقيقة، لتمثّل المسافة التي تفصل المريخ عن الأرض، ويتناولون الأطعمة التي يلزمهم إدارة كميتها، كما لو أنهم في المحطة الفضائية الدولية. خضع “رواد الفضاء” في منتصف شهر مارس (آذار) إلى عدد كبير من الإختبارات البدنية والنفسية التي تعتمد فيما بعد قاعدة مرجعية، لمقارنتها مع النتائج التي يتم الحصول عليها خلال التجربة.

 

Mars One

هو مشروع خاص لرحلات الفضاء تقوم عليها شركة هولندية بقيادة رجل أعمال هولندى، وذلك بهدف إقامة مستعمرة بشرية على كوكب المريخ بشكل دائم، وتكلفة الرحلة 6 مليارات دولار، ويتم الآن عمل تصفيات للأشخاص المتقدمين للسفر إلى سطح الكوكب الأحمر ولن يعودوا مرة أخرى، وتقدم فى البداية أكثر من 200 ألف شخص يريدون الذهاب بلا عودة للإسهام فى هذه الخطوة العلمية الهامة.

جدول الرحلة إلى المريخ

– تنطلق أول رحلة فى 14 سبتمبر 2021 وعلى متنها 4 أشخاص وسيقوم الأربعة ببناء مستوطنة، وتصل أول دفعة من السكان عام 2025.

– الرحلة ستستغرق 210 أيام، ولن يكون هناك فرصة للاستحمام.

– متوسط درجة الحرارة على سطحه تصل إلى 63 درجة مئوية تحت الصفر.

– المتواجدون على المريخ سيكونون على بعد 225 مليون ميلا من الأرض، ويمكنهم الاتصال بالأرض فالمكالمة تستغرق ما بين 3 و22 دقيقة لنقل المعلومات.

– الطعام على المريخ هو عبارة عن البطاطا الحلوة، والسبانخ، الخس أو فول الصويا.

– المتطوعون سيموتون بداية من اليوم الـ68.

أصبح الوصول إلى كوكب المريخ وبناء مستعمرات للبشر على سطحه هدفا تسعى إليه الدول العظمى حول العالم، وعلى الرغم من أن إرسال البشر إلى هناك سيحتاج سنوات طويلة، إلا أن الاستعدادات لهذا الأمر بدأت بالفعل، وأصبحت كل دولة وشركة تعمل على تطوير التقنيات والمركبات الخاصة بها للقيام بهذا الأمر قبل أن يسبقها أحد، وفيما يلى نستعرض أبرز خطط الدول لاستعمال كوكب المريخ.

1- الولايات المتحدة الأمريكية

داخل الولايات المتحدة هناك العديد من الجهات التى تسعى للوصول إلى المريخ، مثل ناسا التى أرسلت مركبة فضائية منذ عدة سنوات لاستكشاف الكوكب ودراسة ظروف سطحه، وبالفعل بدأت الوكالة العمل على خطتها لإرسال رحلة مؤهلة بالبشر قبل عام 2030، كما تسعى شركة “سبيس إكس” الأمريكية لتطوير صواريخ تخدم نفس الهدف.

2- روسيا

فى وقت سابق من هذا العام قال المدير العام لشركة “روس كوسموس” الروسية إن روسيا تعتزم بحلول عام 2020 صنع مركبة فضائية بوسعها الهبوط على المريخ والإقلاع منه، ولكن مع الحادثة الأخيرة التى تعرضت لها المركبة الفضائية التى أرسلتها روسيا بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوربية فمن المتوقع أن يتم تأجيل الخطة بضعة سنوات.

3-الصين

من أبرز الدول التى تهتم بعالم الفضاء، ومؤخرا قال رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية، إن العمل يجرى على إرسال مهمة إلى المريخ لوضع مركبة على سطحه بحلول عام 2020، وأضاف فى مؤتمر صحفى فى بيجين أن المشروع يحظى بدعم كامل من الحكومة، ولكن لم تعلن عن أى خطط بعد لإرسال البشر.

4- وكالة الفضاء الأوروبية

خلال شهر أكتوبر الماضى كانت تستعد وكالة الفضاء الأوروبية لإسقاط المسبار “شيابارلى” على سطح كوكب المريخ بعد رحلة 7 أشهر، ولكن المركبة لم تنجح فى الهبوط وانفجرت بمجرد ملامسة سطح الكوكب، ولكن الوكالة قالت أنها ستكرر التجربة مرة أخرى.

5- العرب : نائمون

وصول الإنسان إلى كوكب المريخ في رحلة تستغرق بضعة أيام فقط

قال علماء في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن وصول الإنسان إلى كوكب المريخ في رحلة تستغرق بضعة أيام فقط ربما يصبح ممكناً في المستقبل القريب، وذلك في ظل الوتيرة المتسارعة لتطور العلوم والابتكارات التقنية. وفي فيديو أطلقته ناسا بهذا الشأن يحمل عنوان “الذهاب بين النجوم”، يقول العالم فيليب لوبين “إن هناك تطورات حالية تنقل هذا (السفر إلى المريخ خلال أيام) من مجال الخيال العلمي إلى الحقيقة العلمية”، مضيفا أنه “لا يوجد سبب معروف يحدد لماذا لا نستطيع القيام بذلك”.

لوبين

ولوبين أستاذ فيزياء في جامعة كاليفورنيا لدى مجموعة علم الكونيات التجريبية، ونال وفريقه منحة “إثبات صحة المفهوم” من ناسا للتحقيق في استخدام الدفع الضوئي لتشغيل المركبات الفضائية في رحلات بين الكواكب. تستغرق الرحلة إلى المريخ نحو تسعة أشهر في ظل تقنية الصواريخ المستخدمة حاليا، ويسعى العلماء في ناسا إلى تطوير تقنية تمكنهم من استخدام ذرات (فوتونات) ضوء الليزر وذرات ضوء أشعة الشمس في دفع المركبات الفضائية لاختصار تلك المدة إلى بضعة أيام.

عملية التسارع الكهرومغناطيسي

وتدعى هذه العملية التسارع الكهرومغناطيسي، وبإمكانها الوصول إلى سرعات أعلى بكثير من الدفع الكيميائي كالذي ينتجه وقود الصواريخ. وبحسب لوبين فإن هذه التقنية لا تحدها إلا سرعة الضوء، في حين أنها في الأنظمة الكيميائية مقيدة بطاقة العمليات الكيميائية. وفي الفيديو الذي أطلقته ناسا يوضح لوبين أنهم على خطى تحقيق سرعات نسبية -وهي سرعات تقترب من سرعة الضوء- مع أجسام صغيرة جدا مثل الجزيئات دون الذرية، لكن نجاحهم بتسريع أشياء على المستوى الأكبر مثل الصواريخ “بطيء بدرجة مثيرة للشفقة”، مؤكدا أن الهدف هو دمج الطريقتين معا. وبإمكان النظام المقترح للوبين دفع مركبة بسرعة تصل إلى 30% من سرعة الضوء، وبالتالي إيصال مركبة آلية بوزن مئة كيلوغرام إلى المريخ في غضون أيام قليلة. وفي حال نجاح تقنية التسارع الكهرومغناطيسي فإن الرحلات الفضائية لاكتشاف المجرات القريبة ستصبح أسهل، وذلك لأن التأثيرات السلبية على أجساد رواد الفضاء ستخف كثيرا، حيث إنهم -وفق الدراسات الحالية- لا يستطيعون البقاء في الفضاء الخارجي أكثر من ستة أشهر.

 

 

شاهد أيضاً

البطيخ الأحمر

المحتويات الغذائيه للبطيخ

المحتويات الغذائيه للبطيخ البطيخ الأحمر أو ألجح أو الحبحب كما يسمى في بعض البلدان العربية …

اترك رد