الرئيسية / شخصيات عالمية / حليمة يعقوب: رئيسه سنغافورة المحجبة

حليمة يعقوب: رئيسه سنغافورة المحجبة

حليمة يعقوب: رئيسه سنغافورة المحجبة

حليمة يعقوب: رئيسه سنغافورة المحجبة:  أعلنت سنغافورة انتخاب حليمة يعقوب رئيسة البرلمان سابقا، كأول امرأة مسلمة محجبة تتولى رئاسة البلاد بل ألمرأة الوحيدة في العالم المسلمة والمحجبة أيضا. إنتصار للمرأة المسلمة المحجبة

 

عمليه إنتخاب حليمة يعقوب

قررت سنغافورة أن تكون الرئاسة، وهي منصب شرفي إلى حد بعيد، محجوزة للمرشحين من أقلية الملايو هذه المرة. وقالت حليمة في كلمة بمكتب إدارة الانتخابات “أنا رئيسة للجميع”. وبموجب قواعد الترشيح فقد تأهلت حليمة تلقائيا للمنصب نظرا لخبرتها كرئيسة للبرلمان. وينص الدستور السنغافوري على أن يكون المرشحون من القطاع العام قد شغلوا مناصب عامة لمدة 3 سنوات على الأقل. وكان مواطنو سنغافورة يتوقعون التصويت في انتخابات الرئاسة في 23 سبتمبر/أيلول، لكن تم إلغاء ذلك بسبب وجود مرشح واحد مؤهل فقط.

إدارة الانتخابات

وقالت إدارة الانتخابات في وقت سابق هذا الأسبوع، إن اثنين من المرشحين الأربعة الآخرين ليسوا من الملايو بينما لم يحصل الآخران على شهادة تأهيل للمنافسة على المنصب. يذكر أن يعقوب ستكون ثاني رئيس من عرقية الملايو في سنغافورة، بعد يوسف إسحاق الذي تزين صورته أوراق النقد في البلاد. وشغل يوسف منصب رئيس سنغافورة بين 1965 و1970 وهي أولى سنوات الدولة بعد الاستقلال، الذي أعقب اتحادا قصير الأمد مع جارتها ماليزيا، بينما كانت السلطة التنفيذية في يد لي كوان يو أول رئيس وزراء لسنغافورة.

نبذة عن حياه حليمة يعقوب

– تبلغ من العمر 62 عاما.

– ولدت لأب هندي وأم مالوية.

– في 1978، تخرجت من كلية الحقوق بجامعة سنغافورة.

– في عام 1978، بدأت سيرتها المهنية مع المؤتمر الوطني لاتحاد النقابات المهنية (NTUC) ، وشغلت مناصب عدة، منها: مدير معهد سنغافورة لدراسات سوق العمل، ومدير أمانة تنمية المرأة، ومدير إدارة الخدمات القانونية، ومنصب نائب الأمين العام للمؤتمر الوطني لاتحاد النقابات المهنية.

– في عام 2001، حصلت على شهادة ماجستير في القانون من جامعة سنغافورة الوطنية. – في عام 2016، مُنحت شهادة دكتوراه فخرية في القانون من جامعة سنغافورة الوطنية.

– كما ترأست حليمة عدة مجالس مثل مجلس رعاية تماسك ومجلس الإسكان والتنمية، ومجلس التنمية الاقتصادية، ومجلس أمناء جامعة سنغافورة الوطنية، ومجلس حكام نايانغ بوليتكنيك، ومحكمة صيانة حقوق الآباء، ومجلس منداكي.

– هي أيضا عضو في الهيئة الإدارية لمنظمة العمل الدولية التي تتخذ من جنيف مقرا لها. – كانت عضوا في برلمان البلاد منذ عام 2001. – خدمت في لجنة الدائرة الانتخابية للتمثيل الجماعي جيورونغ، ثم بلجنة الدائرة الانتخابية للتمثيل الجماعي مارسيلينغ-يو-تي، في 2015.

– تولت منصب وزير دولة في وزارة التنمية الاجتماعية والأسرية. – تم تكريمها ومنحها جائزة “بيريتا هاريان” أي “صاحب الإنجاز الأفضل في العام” 2001. – اختارتها مجلة (Her) العالمية ضمن قائمة “نساء العام” في عام 2004. – مُنحت جائزة البطلة AWARE عام 2011.

– تم تكريمها بإدخال اسمها في قاعة الشهرة لنساء سنغافورة في عام 2014. – شغلت منصب رئيس البرلمان منذ يناير 2013 حتى الشهر الماضي.

متزوجة منذ 1980 من محمد عبد الله الحبشي

– متزوجة منذ 1980 من محمد عبد الله الحبشي، وهو رجل أعمال متقاعد أصل أبيه من محافظة حضر موت باليمن.

– هي ثاني رئيس من عرقية الملايو في سنغافورة بعد يوسف إسحاق الذي تولى منصبه عام استقلال البلاد في 1965 عن ماليزيا. – هي ثاني مسلم يتسلم المنصب بعد إسحاق أيضا، مع أن المسلمين ليسوا أغلبية السكان، فنسبتهم 14% فقط.

– هاوية للطبخ وكرة القدم التي تمارسها مع فريق للنساء.

شاهد أيضاً

هالة عاتق: فتاة سوريه غيرت تاريخ أمريكا

هالة عاتق: فتاة سوريه غيرت تاريخ أمريكا

هالة عاتق: فتاة سوريه غيرت تاريخ أمريكا هل تدرون من هي هذه الفتاة؟ إنها الفتاة …

اترك رد