الرئيسية / الدين / صلاة الفتح أو صلاة النصر: أخر مرة صلاها المسلمون منذ 333 عام

صلاة الفتح أو صلاة النصر: أخر مرة صلاها المسلمون منذ 333 عام

صلاة الفتح

صلاة الفتح أو صلاة النصر: صّلاة تؤدّى بعد فتح الأمصار والبلدان وتخليصها من حكم الكفّار، وكذلك بعد تحقيق الإنجازات العسكريّة في ميادين القتال، فهي صلاة مشروعة بعد أن تضع الحرب أوزارها وينتصر المسلمون على أعدائهم.

رأي الشرع في صلاة الفتح

وقد تكلّم الفقهاء المسلمون في صلاة الفتح وكان في ذلك فريقين، فريق رأى أنّ هذه الصّلاة التي صلاها رسول الله عليه الصّلاة والسّلام هي صلاة الضّحى التي تشرع في وقت الضّحى، وهي ما ورد في أنّها صلاة الأوّابين، وفريق رأى بأنّ هذه الصّلاة هي صلاةٌ خاصّة صلاها النّبي عليه الصّلاة والسّلام بمناسبة فتح مكّة ودليل ذلك قول أم هانئ، فلم أره صلّى مثلها قبل أو بعد.

قال ابن القيم ، رحمه الله : “ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم دار أم هانئ بنت أبي طالب فاغتسل وصلى ثمان ركعات في بيتها وكانت ضحى فظنها من ظنها صلاة الضحى وإنما هذه صلاة الفتح وكان أمراء الإسلام إذا فتحوا حصنا أو بلدا صلوا عقيب الفتح هذه الصلاة اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم وفي القصة ما يدل على أنها بسبب الفتح شكرا لله عليه فإنها قالت ما رأيته صلاها قبلها ولا بعدها” وقال ابن كثير، رحمه الله، في ذكر فتح المدائن: ” ثم تقدم – يعني سعد بن أبي وقاص ، رضي الله عنه – إلى صدره – يعني إيوان كسرى- فصلى ثمان ركعات صلاة الفتح ” . البداية والنهاية ج 7 ص 67 ط د الكتب العلمية. والله أعلم

كيف صلى الرسول (ص) صلاة الفتح

صلاة الفتح كما جاء في الحديث الشّريف ثماني ركعات بتسليمةٍ واحدة، وقد وصفت أم هانئ رضي الله عنها كيفيّة أداء النّبي عليه الصّلاة والسّلام لها بأنّها صلاة خفيفة لم ير النّبي يسرع في صلاة كما أسرع فيها غير أنّه كان يتمّ الرّكوع والسّجود فيها، كما أنّ الرّكعات الثّمانية كانت بتسليمةٍ واحدة فقط.

متى كانت آخر اقامة لصلاة الفتح

لم تصلى منذ حوالي 333 عام كانت النمسا آخر الفتوحات الإسلامية ولم يتم إقامة هذه الصلاة بعدها
فإن غابت صلاة الفتح ، فهذا لغياب النصر ، وغياب النصر من غياب التمسك بالدين ، اللهم أرشدنا للصواب صلاة لم يعرفها الكثير من المسلمين ، ليس تقصيرًا منهم في أدائها، وإنما لم يأت وقتها طيلة هذه السنوات.. ووحد صفوف المسلمين.

 

شاهد أيضاً

المحتويات الغذائيه للخرمة (الكاكا)

المحتويات الغذائيه للخرمة (الكاكا)

المحتويات الغذائيه للخرمة (الكاكا)   فاكهة الكاكا منخفضة السعرات الحرارية ، ويمكن أن تكون خام …

اترك رد