الرئيسية / ظواهر طبيعيه / كسوف الشمس الكبير

كسوف الشمس الكبير

كسوف الشمس الكبير

كسوف الشمس “الكسوف الكبير” يأسر ملايين الأمريكيين للمرة الأولى منذ قرن

كسوف الشمس الكبير: على مدى أكثر من 90 دقيقة، بقي ملايين الأمريكيين مسمّرين الإثنين أمام مشهد الشمس تختفي خلف القمر في ظاهرة نادرة للكسوف الكلي للشمس هي الأولى في الولايات المتحدة منذ 99 عاماً.

فعند الساعة 18,48 بتوقيت غرينيتش، عادت الشمس للظهور خلف القمر في تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية في جنوب شرق البلاد. وكانت هذه المرحلة الأخيرة من هذه الظاهرة قبل انتهائها في القارة الأمريكية.

انطلاقة هذه الظاهرة

وكانت انطلاقة هذه الظاهرة عند الساعة 17,16 ت غ في ولاية أوريغون في شمال غرب الولايات المتحدة على وقع التصفيق والهتافات الحماسية من آلاف المتفرجين الذين تقاطروا لمتابعة هذه الظاهرة الفلكية الفريدة.

وقالت هيثر رايزر وهي امرأة في الرابعة والخمسين من العمر أتت من ولاية فيرجينيا في شرق الولايات المتحدة، من أمام الواجهة البحرية لمدينة تشارلستون “كان الأمر رائعاً للغاية. تأثرت لدرجة البكاء” خلال الكسوف الذي أغرق في الظلام منطقة شاسعة من الولايات المتحدة تمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي للبلاد.

واحتفل الأمريكيون بهذه المناسبة التاريخية من خلال إقامة مهرجانات وتجمعات على أسطح المنازل وتنظيم حفلات زفاف بمواعيد متزامنة مع توقيت هذا الحدث.

وفي أرجاء البلاد كافة، حتى في المواقع التي كان فيها الكسوف جزئياً، أقبل الأمريكيون بشدة على استخدام التسلكوبات وآلات التصوير.

وفي واشنطن، راقب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الظاهرة مع زوجته ميلانيا من شرفة ترومان في البيت الأبيض. وقد وجّه ناظرَيه إلى السماء لبرهة قصيرة من دون نظارات واقية قبل أن ينبهه أحدهم إلى ضرورة

وضعها.

دقيقتان من السعادة

وعلق أستاذ العلوم ريتش كروغر الذي كان موجودا في مدينة مادراس بولاية أوريغون حيث انطلقت الاحتفالات بهذا الحدث الفلكي “هذا الأمر يجعلكم مسمرين بالكامل، هذا الإحساس الداخلي هو التعريف الحقيقي لكلمة رائع″.

وأغرق الكسوف الكلي للشمس المناطق التي شهدت الظاهرة بظلام دامس على مدى دقيقتين ونيّف. وتمكن الأشخاص الموجودون على قطاع بعرض 113 كيلومتراً من متابعة هذا الحدث الفلكي الأول من نوعه على القارة الأمريكية منذ العام 1918.

ويقطن 12 مليون نسمة في النطاق الجغرافي الذي شهد الكسوف الكلي. كما انضم إلى سعداء الحظ هؤلاء منذ أيام ملايين السياح وهواة متابعة الظواهر الفلكية ممن توافدوا بأعداد غفيرة للإفادة من هذه الفرصة.

وقال ديف ليشتناور في تشارلستون التي بيعت في شوارعها قمصان عليها شعارات مرتبطة بالكسوف “كان الأمر مذهلاً”.

وأشار مهندس الكهرباء المتقاعد هذا البالغ 63 عاماً إلى أن “الفرص ليست بكثيرة لعيش مثل هذه اللحظات”، متحدثاً عن لحظة “روحية بجزء منها” مرتبطة بهذا الحدث.

وفي باقي أنحاء الولايات المتحدة حيث كان الكسوف جزئياً، كان التشديد على ضرورة التزام اجراءات السلامة في هذه المناسبة بالحدة عينها من جانب وسائل الإعلام ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) والسلطات العامة إذ أجمع هؤلاء على توجيه رسالة موحدة للعموم تؤكد ضرورة عدم متابعة الكسوف من دون نظارات خاصة تحت طائلة احتراق شبكية العين.

الموعد المقبل في 2024

كذلك تجمع آلاف الأشخاص في المرصد الشهير الذي يشرف على لوس أنجليس من التلال المحيطة بها. واختار كثيرون الوصول إلى المكان مشياً لتفادي الاختناقات المرورية مع أن الكسوف لم يكن مرئياً في هذه المنطقة سوى بنسبة 60 %.

حتى أن البعض صنعوا أدواتهم الخاصة بواسطة علب الكرتون والأشرطة اللاصقة وأوراق الألمنيوم. وقد امتزجت صيحات الدهشة والضحكات الحماسية أمام مشهد القمر يقضم الشمس.

وقالت لورا ثيم البالغة 49 عاماً المقيمة في ضاحية لوس انجليس والتي أتت مع ابنتها البالغة من العمر ثماني سنوات “جئنا إلى هنا مشياً. الأمر لطيف. لا مكان آخر للحصول على رؤية أفضل مع أناس يتشاركون معنا الشغف عينه. لا أعلم ما إذا كنت سأشهد على أمر مماثل مجدداً”.

وقد أعدت وكالة ناسا بطبيعة الحال ترسانة خاصة من الأدوات لمواكبة الحدث الاستثنائي بما يشمل 11 مركبة فضائية و50 منطاداً وثلاث طائرات تم نشرها لتحليل الظاهرة التي نُقلت أحداثها بالكامل على موقع الوكالة الحكومية.

وقد احتل الحدث حيزاً مهماً من التغطية على كبرى القنوات الإخبارية الأمريكية ما قدم استراحة قصيرة من التوترات السياسية والاجتماعية التي تعيشها الولايات المتحدة منذ انتخاب دونالد ترامب.

غير أن الأشخاص الذين شخصت أعينهم إلى أماكن أخرى ولم يتابعوا حجب القمر لأشعة الشمس لن يضطروا للانتظار 99 سنة أخرى لمعاينة هذه الظاهرة، فموعد الكسوف الكلي المقبل للشمس هو في نيسان/ابريل 2024

ناسا تصدر نصائح للتحذير من مخاطر كسوف الشمس المقبل

أصدرت وكالة الفضاء ناسا دليلاً لتحذير الناس من مخاطر كسوف الشمس، فمن المقرر أن يكتسح الكسوف الكلي أمريكا الشمالية يوم 21 من آب/أغسطس المقبل، الذي يعد واحدًا من الظواهر الطبيعية المذهلة خلال الفترة المقبلة، ولكنه أيضًا يشكل خطرا كبيرا.

فرصة نادرة في انتظار العلماء الشهر المقبل  للتعمق في دراسة الشمس وحقلها المغناطيسي وتأثيرها في الغلاف الجوي للأرض، و ذالك من خلال كسوف الشمس المرتقب في الولايات المتحدة في الحادي والعشرين من آب اغسطس القادم وهي الظاهرة الأولى من نوعها منذ 99 عاما.

ويأمل العلماء أن يستفيدوا من إقبال الجمهورعلى مراقبة الحدث وتصويره للحصول على صور ومعلومات عن مراحله كافة حيث سيكون هذا الكسوف الشامل مناسبة فريدة في التاريخ الحديث.

ومن الأمور التي تثير فضول العلماء ويبحثون عن تفسير لها أن هذه الطبقة الأعلى من الغلاف الجوي للشمس أشدّ حرارة من سطح الشمس نفسه.

غير أن العلماء يحذرون دائماً من خطورة الّنظر إلى كسوف الشمس بالعين المجرّدة، ويشددون على ضرورة استخدام نظارات خاصة فكم من إنسان فقد بصره أو أصيب بأضرار جسيمة في عينيه نتيجة النظر لكسوف الشمس.

و وفقا للتقرير الذى نشره موقع صحيفة “إندبندنت” البريطانية فتعد المشكلة الأساسية للكسوف أن الشمس هى أساس هذا الحدث، وعلى الرغم من أنها سوف تنزلق وراء القمر، لكن يجب أ توخى الحذر، لأن النظر مباشرة إلى الشمس  يمكن أن يسبب الكثير من الضرر.

وعلى هذا النحو، تقول ناسا إن أى شخص يتطلع إلى مراقبة الكسوف يجب ألا يفعل ذلك مباشرة، بدلاً من ذلك، يمكنه إما استخدام نظارات الكسوف، والتى تعمل مثل النظارات الشمسية المكثفة جدًا، أو بطريقة غير مباشرة، فهذه هى الطرق الوحيدة الآمنة للنظر إلى الشمس.

ويتوقع أن يحصل كسوف كلي آخر للشمس في الثامن من أبريل 2024 في بعض المناطق الأميركية. أما الكسوف المماثل فيتوقع أن يحدث في 12 أغسطس 2045.

كسوف الشمس

شاهد أيضاً

هالة عاتق: فتاة سوريه غيرت تاريخ أمريكا

هالة عاتق: فتاة سوريه غيرت تاريخ أمريكا

هالة عاتق: فتاة سوريه غيرت تاريخ أمريكا هل تدرون من هي هذه الفتاة؟ إنها الفتاة …

اترك رد